كم قسما ينبغي عليك عملهم؟

اضيفت بواسطة TheIlluminative تحت تصنيف الادارة, عام والوسوم , بتاريخ 12/12/2009

تذكرون هذه المقالة عندما قلت أنه يجب عليك أن تقوم بعمل أقسام لمنتداك و تبدأ بعدد صغير ثم تتوسع..إلخ. في هذه المقالة بإذن الله، سأحاول أن أشرح لكم كم قسما تحتاج لأن تنشئ في منتداك.

فليس هناك اسوأ من منتدى يُحَمِّل في دقائق، و يأخذ وقتا أطول من هذا للوصول إلى أسفله، و به العديد من المنتديات الفارغة غير النشيطة. حتى ولو كان به بعض الأقسام النشيطة، سيظن الزائر أن منتداك غير نشيط.

لهذا من الأفضل أن تبدأ بأقسام صغيرة ثم تتوسع مع الوقت، و هي طبعا تختلف من منتدى لآخر، لكني أظن أن 4 أو 5 منتديات كبداية ستكون جيدة جدا. فزوارك سيكون لديهم أكثر من قسم لمناقشة المواضيع المختلفة، بينما تحافظ على المنتدى صغيرا و نشيطا، و يساعد الزوار على الكتابة في القسم الصحيح (فأحيانا هذا يكون محيرا عندما يكون لديك أقسام كثيرة!).

و لنأخذ مثال النادي الرياضي لبلدتك مثلا كما في الموضوع السابق، لنفترض أنك قمت بإنشاء منتدى لهذا الغرض، بالطبع ستريد أن تضيف العديد من الأقسام إليه، أخبار النادي، اللاعبين، الصفقات، البطولات، قسم عام ..إلخ. لكن هناك أيضا مخاطرة أن بعض الأقسام ربما تكون نشيطة جدا، و بعضها الآخر لا. لذلك مثلا، فلتبدأ بمنتدى للإعلانات (مهم لتعريف الزوار بالتغييرات في المنتدى، و يكون مرجع لهم للقوانين و غيره)، و منتدى للنادي، يمكن التحدث داخله عن أي شيئ يهم النادي، و مثلا قسم ثالث للأندية الأخرى، للتحدث عن أندية أخرى ليست فريقك، و مثلا قسم عام. هذا سيكون كافي جدا كبداية.

أن يكون لديك عدد صغير من الأقسام، يقلل فرصة أن يُكتَب موضوع ما بدون أن يُلاحَظ. فبالطبع من يكتب موضوع يريد أن يتم الرد عليه، فلو كان لديك الكثير من الأقسام، فهناك احتمال أن الأعضاء لا يدخلونهم كلهم، لذلك عندما يكتب عضو موضوع ما، فهناك احتمال كبير أن لا يلاحظ أحد هذا الموضوع و بالتالي لا يردون. و عند تكرر حدوث هذا فإنه يدفع أعضاءك الحاليين للمغادرة. لذلك عدد قليل من المنتديات يزيد فرصة أن الرواد يدخلونهم كلهم، و بالتالي يزيد من نسبة المشاهدة، و بالتالي تزيد الردود.

و بعد مرور أشهر قليلة، ستكون لديك فكرة عامة عن ما يحب رواد منتداك التحدث عنه، عن طريق مراجعة المواضيع في منتدياتك. و بالتالي يمكنك التوسع طبقا لهذا. و إن لم تكن غير متأكدا، يمكنك إنشاء منتديات فرعية لترى ما سيكون مدى نشاط هذا المنتدى إن تم عمله، قبل أن تنقله للصفحة الرئيسية.

ملاحظة أخيرة: لا تقلق إن كان لديك منتدى أو اثنين خاصين بالإدارة، فهذه المنتديات لا يراها الزوار العاديون، و بالتالي لن يؤثروا إن كانوا غير نشيطين على مدى نشاط منتداك.

في النهاية، أتمنى التوفيق لكم في عمل منتدياتكم 🙂



تصنيفات المدونة