كم عدد الأقسام التي ينبغي عليك انشاؤها؟

اضيفت بواسطة Mohannad تحت تصنيف الادارة والوسوم , , , , , , , بتاريخ 15/01/2010

الكثير من اصحاب المواقع عند انشاء منتدياتهم الخاصة، يأتي لمرحلة تعتبر الأهم في تاريخ نجاح الموقع، وهي اختيار الأقسام التي ينبغي عليه افتتاحها في المنتدى.
انا اعتبر هذه المقالة من اهم المقالات لإنشاء منتدى صغير، ينمو مع الوقت ليكون مطابقا لما تريده طموحاتك. فلابد ان تضع كمدير للمنتدى عند انشائك للأقسام الخاصة بمنتداك بعض الشروط التي يجب عليه السير عليها، حتى لا تفاجأ في يوم من الأيام ان معظم الأقسام التي تم انشاءها عباره عن ساحات فارغه، او ساحات تحتوي في معظم محتواها على مواضيع ومحتوى مكرر، او تجاهل وعدم متابعه من الزوار والأعضاء لمنتداك. وعوضا عن ذلك لابد من ان يكون المنتدى في بدايته خفيف وصغير ليسهل على الأعضاء الذين اشتركوا او سيقوموا بالإشتراك بالتعامل مع المحتوى والمنتدى ككل.

يجب عليك عند انشاء منتداك ان تقوم بوضع قائمة على الأقل لـ 3 اقسام مختلفة، تعبر عن مجال الموقع، وتكون متخصصه فعلا وتستطيع من خلالها تقديم شيء مختلف عن محتوى الإنترنت، هذا بالطبع غير التصور المستقبلي لتطور ونمو المنتدى بناء على حملة الدعاية او طريقة التسويق التي قمت بدراستها قبل اقرارك بإنشاء منتدى خاص بك. فللأسف نرى ان الكثير من المنتديات الآن صارت ذات تخصصات واحده، اي متشابهة عموما في المحتوى والفكرة، لذلك يشتكي الكثيرون من عدم وجود اعضاء متفاعلين مع الموقع ومحتواه، ويلجأ الكثيرون لعمليات النقل المستمر للمحتوى من المواقع الأخرى بغرض زياده عدد المشاركات املا منهم في تكوين عدد زوار مقبول من خلال محركات البحث. او القيام بإخفاء بعض المحتوى عن الزوار بغرض اجبارهم على التسجيل، ثم يفاجأ بعدم وجود تفاعل مع الموضوعات بالرغم من وجود الأعضاء، لذلك يقوم بإخفاء بعض المحتوى الآخر ولا يظهر إلا بعد الرد… ما المشكلة إذا احتوى موقعك على اقسام قليلة وفي نفس الوقت مختلفة ومنوعه ومتاحة للجميع؟؟

كما يجب عليك عند انشاء منتداك هو ان تقوم بعمل المنتدى بناء على تخصص انت فعلا تمتلك موهبة او خبره في مجاله، يعني مثلا ان لك خبره جيده في مجال التصميم، فلا تنشيء موقعا مهتم بعالم التسويق الإلكتروني [مثلا]. لابد ان يكون الموقع في مجال انت متمكن منه لكي تبدع من خلاله ويكون لك السبق في ادارته وتقديم محتوى يليق فعلا بمستواك وخبرتك. وطبعا يفضل بدلا من ان يكون موقعك متخصص في التصميم عموما، اجعله متخصص اكثر، اي اجعله متخصص في تصميم المواقع بتقنياتها، او اجعله متخصص في احد المجالات الفرعية من ذلك كـ css او jQuery او xHTML او.. الخ… اجعله في تخصص التخصص قدر المستطاع طالما ستستطيع ان تقدم محتواك في تخصصك فعلا. واستغل ذلك ايضا لتمنية قدراتك في احد التخصصات التي قد تفيدك مستقبلا من خلال موقعك في العمل التجاري.

اياك وان تضع هدفك الرئيسي هو الزيارات للموقع والإهتمام بزياده عدد الأعضاء عبر تعيين صلاحيات تحدد من صلاحيات الزوار لموقعك، فقيامك بإخفاء المحتوى عن الزوار او اجبار الأعضاء على الرد من اجل مشاهدة المحتوى هو احد اهم اسباب الفشل للكثير من المواقع، مهما زاد عدد اعضاءها ومشاركاتها. فالأعضاء مجبرون على تقديم مشاركاتهم من اجل الحصول على المحتوى المخفي عنهم، وهذا يولد لديهم نوعا من عدم الرضا الكامل عن موقعك، مهما كان محتوى موقعك مميزا ونادرا.

قم بتحديد اهم الأشياء التي تجعل من زوار موقعك منذ الزياره الأولى يستمرون في تصفح محتوى موقعك، من الصفحه الأولى مثلا إلى بقية محتويات الموقع، وكيف تقوم بكسر حاله الملل التي تصيب الكثيرون عند تصفحهم للمواقع، لكي يقوموا بالإستمتاع اثناء تصفحهم لمنتداك، بل ويأتون لزيارة منتداك مرة اخرى لإستكمال ما توقفوا عنده، فلتجعل اخر مايشغل بال الزائر هو الإشتراك بالموقع. فمن الطبيعي ان يقوم الزائر بالتسجيل في موقعك إذا وجده شيق جدا بالنسبة له لدرجه انه اراد التسجيل في موقعك بالرغم من ان كل محتوى الموقع متاح له بدون تسجيل. فهذا سيجعل عملية التسجيل في المنتدى احد اهم الخطوات التي من خلالها تستطيع تسويق موقعك او تسجيله ضمن المواقع الميته، طبعا نتيجه ذلك ستتوقف على طريقتك في استغلالها لصالحك.

فلتأخذ مثالا موقعنا هذا phpBBArabia، صحيح ان اقسامه تعتبر كثيره، ولكن مجال تخصصه يفرض عليه ذلك، وقد تلاحظ ان الزياده في الأقسام لم تكن مابين يوم وليله، إنما مع فتره تزيد عن الـ 8 سنوات، بدأت ادارة المنتدى في اضافة بعض الأقسام بعدما تأكدوا من ضرورتها بالنسبة لأعضاء المنتدى. فلم تأتي المسأله مره واحده، إنما على عده مراحل مختلفة على حسب الوقت.

عدد الأقسام الصغير يسهل عليك عملية متابعه الموقع بالكامل بجميع اقسامه، على الأقل تقوم بتخليص نسبه ضياع مواضيع من دون متابعه او قراءه، فمهما كنت متابع جيد لمحتوى المنتدى، فمن الطبيعي مع زياده الأقسام ان تضيع بعض المواضيع من تحت ناظريك، لتجد بعد فتره ان هنالك موضوعات لم تراها من قبل :D وهذه مشكله الكثير من مدراء المنتديات.

زياده اقسام موقعك مع الوقت على حسب متطلبات الأعضاء شيء ضروري لإشباع رغباتهم ومتطلباتهم وفي نفس الوقت ضمان لقضاءهم وقت اكثر في الموقع، ولكن ليس شيئا مستحبا في بدايه الموقع لانه يسبب ضجرا للزائر إذا وجد الكثير من الأقسام والتي قد لا يجد بها المحتوى الملائم لعدد الأقسام.

كما ان الأقسام القليلة تسمح لك بإعطاء جميع المواضيع حقها في المشاهدة والردود، وهذا يعني مزيدا من التفاعل مع موضوعات منتداك. ولكن مع الأقسام الكثيره، قد تتابع انت المنتدى جيدا بجميع محتوياته، بصفتك مديرا للمنتدى، ولكن لن تجد الموضوعات تلك الأهمية من الجميع، فالأقسام كثيره ولكل شخص اهتمامه ببعضها.. اي ان بعض الأقسام سيصيبها التجاهل من الأخرون. فلماذا تترك بعض اقسام منتداك معرضه للتجاهل؟

شائع جدا الخطأ المعتاد في جميع المنتديات، وهو ان تجتمع انت ومجموعة من الأصدقاء كل واحد فيكم مسؤول عن مجموعة من الأقسام، ويبدأ كل منكم خلالها بوضع الموضوعات، قد تجد نفسك في فتره قياسية قمت بجمع محتوى غير موجود في مواقع سبقتك من قبل. ولكن الفرق ان المنتديات الأقل منك عددا في المواضيع قد تكون متخصصه وتقوم بتركيز العمل على اقسام معينه ولذلك عندها تفاعل اكثر من منتداك.

بعد انشاء منتداك ببضعه اشهر، ستجد انك تمتلك فكره عامه عن اهم الأشياء التي يريدها زوار واعضاء منتداك، وبناء عليها ستبدأ عملية تطوير وزياده اقسام منتداك بصورة معقولة ومحدده ايضا بحيث لا تزيد عن الحاجه.. وحاول قدر المستطاع ان تقوم عند انشاء اقسام جديده ان تبتعد عن انشاء الأقسام بأقسام فرعية منها. إنما قم بإنشاء الأقسام وعند الحاجه الضرورية جدا لإنشاء الفرعي منها قم بإنشاءه ثم تصفية القسم الرئيسي ونقل الموضوعات الفرعية إلى اقسامها. فبهذا سيحظى منتداك بأهمية اكبر لدى زوارة واعضاءه، لأنهم سيشعرون ان هنالك مجهود تقوم ببذله من اجلهم.

طبعا هذا غير الأقسام الخاصه التي تجمع فيها المشرفين والمراقبين بمنتداك، ليتم من خلالها إدارة منتداك وتحديد خطط العمل ومستوى تطور المنتدى.

هذه فقط لقطات خفيفة، اتمنى ان تكون فعلا مفيده للجميع، لأن الهدف الرئيسي هو تكوين مجتمعات عربية هادفة وغير مقلده..

تابعوني :geek:



تصنيفات المدونة