كيفية عمل منتدى ناجح

اضيفت بواسطة TheIlluminative تحت تصنيف الادارة والوسوم بتاريخ 06/11/2009

في هذا المقال سأحاول تحديد أهم النقاط الواجب اتباعها عند إنشاء منتدى. هذا المقال موجه في الدرجة الأولى لمن لا يملكون منتديات و ينوون إنشاء واحد، لكن أيضا ربما يفيد أصحاب المنتديات الحاليين و الذين ينوون إنشاء المزيد في المستقبل بإذن الله.

اختر موضوعا. عن ماذا سيكون المنتدى؟ ما الذي ستوفره به و ما هي فكرته؟ قم بالبحث لترى ما إذا كانت هناك مواقع أخرى عن نفس الموضوع. إن كانت هناك فهذا لا يعني بأن تتخلى عن الفكرة، بل حاول أن تعيد صياغتها و تقديمها بشكل مختلف يخدم فئة أخرى من المستخدمين. و لنأخذ مثال أنك تريد أن تعمل منتدى للرياضة، بالطبع هناك الكثير من المنتديات التي تختص بهذا الموضوع. لكن مثلا لو قمت بعمل المنتدى عن فريقك المحلي الذي تشجعه، فهذا سيجعل فئة أخرى من الناس يتوافدون عليه و هم مشجعو نفس الفريق، و ستجد إحساسا أعلى بأن منتداك عبارة عن مجتمع صغير، لاهتمام الجميع بتشجيع نفس الفريق. قس على هذا المنطق أي أفكار أخرى.

اختر اسم نطاق. يمكنك البحث عن أسماء النطاقات المتوفرة هنا على سبيل المثال http://www.whois.net/. حاول أن يكون اسم النطاق قصيرا و سهل التذكر، و حاول أن يكون يوحي بالمحتوى للمنتدى. بعد أن بحثت عن اسم النطاق و استقريت عليه، يمكنك أن تشتريه، ثمن حجزه المفروض ألا يتعدى 10.95$ لنطاق “دوت كوم”. و أحيانا يمكنك تسجيل النطاق عن طريق الاستضافة، و هو ما يقودنا للنقطة التالية.

اختر الاستضافة. لإنشاء منتدى يجب عليك أن تتأكد من أن مزود الاستضافة يوفر لك PHP و قاعدة بيانات مثلا MySQL. يمكنك الإطلاع على متطلبات تشغيل phpBB في هذه الصفحة. إن كنت تنوي أن تعمل موقعا كاملا بجانب المنتدى، فتأكد من أن استضافتك توفر لك كل الأدوات اللازمة. و طبعا مع زيادة نمو منتداك ربما تحتاج لأن ترقى خطة استضافتك. يمكنك زيارة هذا المنتدى لتتعرف أكثر على كيفية اختيار الاستضافة التي تناسبك http://www.webhostingtalk.com/ (أو هنا إن كنت تبحث عن استضافة مجانية http://www.freewebhostingtalk.com/).

ثبِّت phpBB3. عملية تثبيت المنتدى مشروحة بالتفصيل في هذا الموضوع http://www.phpbbarabia.com/community/viewtopic.php?f=75&t=33243.

قم بعمل الأقسام. من الأفكار الجيدة في هذا الشأن، أن تبدأ بأقسام قليلة ثم تزيد مع الوقت، فلها فوائد عديدة. فالصفحات الأصغر تُحمَّل أسرع، و تقليل الارتباك على المشترك من حيث أين يضع موضوعه، كما أنها ستزيد من النشاط في المنتدى. و قريبا بإذن الله سأضع مقالا مفصلا عن هذا الموضوع.

طور منتداك. يمكنك أن تعدل على منتداك ليظهر بالشكل الذي تريد، يمكنك إضافة تعديلات، و تغيير الستايل الرئيسية proSilver بأي ستايل تريد. للمزيد من المعلومات حول التعديلات (و أيضا مكتبة التعديلات) يمكنك زيارة هذا الرابط http://www.phpbbarabia.com/mods.php. و للستايلات يمكنك زيارة هذا الرابط http://www.phpbbarabia.com/styles.php.

ضع قوانين للمنتدى. ربما تبدأ بأشياء بسيطة، لكن بعد أن يتوسع منتداك بإذن الله يمكنك أن تعيد صياغتها. بضع سطور في أول مشاركة في المنتدى ستفيد رواد منتداك ليعرفوا قوانينه.

الترويج و الإعلان. يمكنك الترويج لمنتداك بسهولة الآن، خصوصا مع انتشار مواقع المشاركة الاجتماعية مثل Facebook و Twitter. ولا ننسى المواقع المهتمة بنفس اختصاصك، مثل أن يأتي اسم منتداك في محادثة بين شخصين على موقع ما. و الإعلان عن الموقع بنفسك مهم أيضا، هناك العديد من الخدمات التي توفر لك ذلك، مثل Google Adwords و ما هم مثله. يمكنك أيضا أن تعلن عن موقعك في غرف المحادثة و المنتديات الأخرى (في التوقيع على سبيل المثال إن كان ذلك متاحا) يمكنه أن يساعد أيضا في الإعلان عن منتداك، لكن رجاءا احترم قوانين هذه الأماكن إن وضعت اسم موقعك فيها.

قم بترقية مراقبين. حين تكون لديك قاعدة مشاركين جيدة، ربما تحتاج لوضع مراقبين. في البداية، ربما ستسطيع أن تحل جميع مشاكل المنتدى بنفسك، لكن مع ازدياد المشاركين و المشاركات، ربما ستصعب هذه المهمة عليك. و قريبا بإذن الله سأضع مقالا عن كيفية اختيار المراقبين و كم مراقبا يمكنك أن تحتاج لمنتداك.

إلى هنا يكون انتهى هذا المقال، أتمنى أن أكون قد أفدتكم.



تصنيفات المدونة