كيفية اختيار المراقبين والمشرفين في منتداك?

اضيفت بواسطة Mohannad تحت تصنيف الادارة والوسوم , , , , بتاريخ 15/01/2010

منتداك بدأ في التقدم كما كنت خططت من قبل؟، تزايدت قوته واصبحت الآن تمتلك منتدى نشيطا نوعا ما؟ هل تحتاج في ادارته إلى يد العون والمساعدة؟، فكرت في تعيين مراقبين ومشرفين في المنتدى ولكنك بحاجه لمعرفه من هم اكفأ الناس لإدارة هذا المنتدى؟؟
من الطبيعي عند احتياجك لفريق من المشرفين، هو التفكير في مجموعة من الأعضاء الذين لاحظت عليهم الجدية في المشاركه والمتابعة بإستمرار، بالإضافة إلى علاقتهم الجيده بجميع افراد المنتدى.

المشرفين او المراقبين يجب ان يكونوا اختلفوا عن بقية الأعضاء بمتابعتهم المستمره للمنتدى والمشاركة بمواضيع مميزه وناجحه، او لفتوا الإنتباه بأسلوبهم وتواجدهم المستمر. لذلك تقوم انت بدراسة جيده ترشح من خلالها مجموعة اولية لتعيينهم كمشرفين في منتداك، وتقوم بتمييزهم بمجموعة من المميزات، تجعلهم يتحكمون في محتوى المنتدى بصورة اكبر من الأعضاء العاديين، حيث تقوم بتقديم بعض الخصائص لهم مثل التحذيرات، تعديل، حذف، نقل المواضيع الموجوده في الأقسام التي ستقوم بتعيينهم مشرفين عليها.
ولكن من دون السيطره الكاملة على ادارة المنتدى الرئيسية، فمن الممكن ان تقوم بإعطاء صلاحيات ادارية في لوحة التحكم الرئيسية لأحد المشرفين، ثم تصدم في اليوم التالي انه قام بحذف الأعضاء او المواضيع او غيرها [حدثت هذه المشكله مع البعض].

حسنا… ماهي فائده المشرفين والمراقبين في المنتدى؟؟
فائدتهم هي مساعدتك في تطبيق قوانين المنتدى الخاصه، او المساعدة في اصدار قوانين جديده تفيد الجميع، بالإضافه إلى تحملهم جزء من المسؤولية الكبرى التي تحملها على رأسك، وهي ادارة المنتدى. فكل مشرف او مراقب يكون مسؤول عن قسم معين او عده اقسام على حسب ما استقر رأيك لتعيين هذا العضو، تعطيه صلاحيات تسمح له بالتحكم في الموضوعات الخاصه بالقسم الفلاني او الأقسام الفلانية. وهذه طبعا من خلال اقسام الصلاحيات بلوحة التحكم الرئيسية.

من المؤكد بما انك قمت بترشيح مجموعة من الأعضاء لتنصيبهم كمجموعة من المشرفين، فأنت تعلم مدى براعتهم في منتداك، ابدأ بتصفية كل عضو من قائمتك التي جهزتها، مثلا العضو [س] شارك بموضوعات ممتازه جدا في القسم الفلاني، ولكنه ليس بنفس المستوى في بقية الأقسام. مع العلم ان العضو [ص] متميز في هذا القسم ايضا، ولكنه كان دائم المتابعة لقسم آخر.

ها انت الآن قمت بترشيح كل مشرف على قسمه، ولكن نأتي للنقطه الأهم، في اي منتدى عموما يلفت نظر الأعضاء دوما لون المشرف او رتبته، وبالتالي إذا كان المشرف ذا سمعة طيبه بين اعضاء المنتدى، وليست له اي خلفيات او مشاحنات غير مرغوب بها بين الاعضاء فسيكون مرحب به بين جماهير منتداك. ولكن إذا كانت له مجموعة من المشاحنات بينه وبين الأعضاء، فيفضل ان تستبعده من قائمتك فورا، مهما كان مستوى تفاعله في اقسام الموقع، لأن تعيين مشرف صاحب مجموعة من المشاحنات، سيقلل من احترام الأعضاء للفريق الإداري بالكامل مهما كان مستوى العلاقة الطيبة بينك وبينهم، لأن المشرف يعتبر جزء من الفريق، وإذا كان جزءه سيء فالبقية مثله، لا يوجد لها حسابات اخرى. وبالطبع لو فقد فريقك الإداري مصداقيته بسبب احد افراده، فالخساره الوحيده ستكون لك، لأنك لن تنجوا من حملة الثائرين :lol: في منتداك. ويفضل ان تبحث عن غيره فورا لو حتى كان اقل منه في المستوى والمتابعة.

يفضل عند اختيار مشرف في موقعك، هو اختيار صاحب الموضوعات والمناقشات المثمره، فليس التميز بعدد المشاركات، إنما بعدد الإضافات والمعلومات الجديده التي يضيفها في منتداك [هذا طبعا على حسب التخصص]. فكلما كانت مشاركات العضو اقل ولكنها مفيده اكثر كلما زادت نسبة ترشيحه لديك.

ياتي سؤال هنا…
هل اقوم بتعيين مشرف على كل قسم؟؟

يأتيك جوابي بأنه من الضروري جدا تعيين مشرفين على الأقسام التي تجد في نفسك غير قادر على متابعتها بإستمرار نظرا لإنشغالك ببعض الأقسام الأخرى. وهذا بالطبع لا ينفي امكانية تعيين مشرفين على الأقسام التي تتابعها لتقليص حدود مهامك، فكلما زاد عدد المشرفين والمراقبين بالمنتدى، كلما زاد معدل النمو في منتداك، ولكن يتوقف هذا على اختيار المراقبين المناسبون جدا لمسؤولية القسم الذي سيتم تعيينهم عليه.

هل من الضروري معرفه معلومات عامه عن حياة المشرف المستقبلي الحقيقية؟؟

طبعا من الضروري ان تتعرف على الأعضاء المرشحين بصورة اكبر، لتستطيع تقييم مدى الإهتمام الذي سيوليه للمنتدى في حالة تعيينه كمشرف.. مثلا الطلاب لهم مجموعة من الفترات في العام التي سيتغيب فيها مشرفوك نظرا لإستكمال دراستهم او لظروف امتحاناتهم او غيرها من الأمور الشخصية، التي تعطيك فكره عامه عن مستوى التواجد الدائم لهم في اروقة منتداك. ولتعطي نفسك ايضا فرصه لتقييم الفترات التي سيمر بها منتداك من مرحله غياب الإدارة وضرورة تقسيم المهام المؤجله [مستقبلا] في ظروف الإمتحانات او غيرها.

هناك ايضا مجموعة من العوامل التي يجب النظر إليها، مثلا اللغات التي يحترفها مشرفوك، المدة الزمنية التي تريده فيها كمشرف وقد لا تحتاجه بعدها في فريقك. هذه العوامل طبعا تختلف على حسب تخصص المنتدى نفسه.

خلاصة القول..

  • هل العضو سيساهم بصورة مستمره؟
  • هل سيكون على درجه جيده من النشاط المستمر لفتره زمنية جيده؟
  • صاحب شخصية ممتازه؟
  • هل يصلح لأن يكون قياديا، يفيد منتداك ويفيدك انت شخصيا في ادارته؟
  • هل يمكنة ان يتخذ قرارات واضحه وسليمه بشأن المنتدى؟

من الأفضل ان تقوم بوضع جميع المشرفين والمراقبين الجدد تحت الملاحظة الدائمة، سواء للتوجيه المفيد، او لتحديد المستوى عند وصولهم لمناصب الإشراف، فالكثير من مدراء المنتديات يشتكون من مستوى الأعضاء بعض وصولهم لمناصب الإشراف، واعتقد ان حل تلك المشكله يكمن في المحفزات التي تقدمها من اجل هؤلاء المشرفين. فمن الطبيعي انك تبحث دائما عن تحفيز لأعضاء منتداك ليستمروا بالمشاركه، ولكنك بعد تعيين فريق العمل الخاص بك، تتناساهم في بعض الأوقات.. بل بالعكس، انت قمت بإنشاء نظام تحفيزي للأعضاء، والجميع اصبح يعرف النظام ويحبه، عند تعيينك المشرفون اعطهم الخطوط العريضه لعملية التحفيز تلك، ثم تفرغ انت لإبتكار نظام اخر لتحفيز المشرفين على تقديم مستويات افضل بكثير من مستوياتهم كأعضاء عاديين، فلتجعل من منتداك منطقة عمل لا تتوقف، فحاصر الجميع بمفاجئاتك المستمره وقم بتحسين نظام الموقع كلما لاحظت انه بدأ في النزول.

بعد هذا اقتنع تمام الإقتناع انك ستحافظ على معدل النشاط والنمو لمنتداك..
واتمنى ان تكونوا سعدتم بقراءه هذا الموضوع..



تصنيفات المدونة