دور المدير عند فتح المنتدى

اضيفت بواسطة Mohannad تحت تصنيف الادارة والوسوم , , , , , , بتاريخ 15/01/2010

السؤال رقم واحد الذي يسأله معظم مديروا المواقع “كيف يمكنني جذب المستخدمين إلى موقع الويب الخاص بي؟”. وللأسف لا يوجد أي جواب سحري لينطبق على الجميع ، ولكن هناك الأمور التي يمكنك القيام بها كمسؤول لضمان الزوار إلى حسابك في المنتدى حول نقاط ثابته بما يكفي للتسجيل.

مرة كنت قد اخترت التخصص، وقمت بإنشاء المنتدى الخاص بك ، لديك الآن وكأنه صفحة بيضاء. ولأنك مدير الموقع، لديك مستويين للعمل على ما يلي :

  • المستوى التقني.
  • مستوى المستخدم.

على المستوى التقني ، انت المسؤول عن الموقع ومدير المنتدى.

المستوى التقني

بما انك المسؤول عن الموقع ، تحتاج لضمان موقع مرن. وهذا يعني ، إذا كان لديك صفحة من خارج المنتدى كهيكل ، قم بالتأكد من أنها ممتعة جماليا ، لتحميل سريع ، والأهم من ذلك ، توفير الدخول السهل على المنتدى نفسه. وإذا كان لديك أي تركيبات لتعديلات وهاكات على المنتدى الخاص بك ، قم بعمل اختبار لها خارج الموقع ، للتأكد من انها تعمل جيدا وبأحدث اصداراتها. وإذا كان لديك أي ستايلات قمت بتركيبها ، قم بتجربة أكبر عدد من الصفحات للتأكد من انها كلها تعمل وليس لديك أي عائق عند ظهور المحتويات او ملفات الستايل.
أول شيء في الفرز ، وآخر شيء تريده للمستخدمين هو الروابط أو الصفحات التي لا تعمل بسبب روابط خاطئه او انتهت صلاحيتها.

كما ان مدير الموقع ، عليه تحديد موقع القواعد والأنظمة. وفي كثير من الحالات ، هي فكرة حكيمة لإرساء قواعد في وقت مبكر لتجنب أي غموض أو لبس في هذا المنتدى وهو ينمو. الموضوع بسيط حيث تحدد ما هو مقبول وما هو غير، وكل ما تتوقع أكثر نشاطا في قسم معين للمنتدى سيكون كافيا في بدايات من موقعك. وبالمثل ، أيضا تحديد حجم المنتدى الخاص بك من حيث الفئات والمنتديات. وكقاعدة ومثال [من المقرر أن يبدأ مع تصنيف واحد وثلاث اقسام] ، وقم بالتوسيع بما تراه ملائما ، لأنه كلما كان المنتدى دقيقا في اقسامه وفروعه كلما كان من السهل نشر المنتدى وتشغيله. وايضا عدم تضخم حجمه بدون فائده.
حيث ان انشاء عدد صغير من الأقسام سيجعل الموقع يبدو أكثر نشاطا للضيوف. وفـ 3 اقسام مع 100 مشاركه سيبدو أفضل بكثير من وجود 15 قسم مع كل 20 مشاركه. وهكذا.

لا ننسى إيلاء الاهتمام بالتفاصيل! ومن الأمثلة على ذلك إذا كنت تستهدف المستخدمين من منطقة معينة ، مثلا القاهره ، قم بالتأكد من المنطقة الزمنية ومن المقرر أن في القاهره. المستخدمين سوف يشعرون اراديا ان الموقع تم تصميمه خصيصا لاحتياجاتهم فلإعدادات مثل هذه لا تحتاج إلى تعديل ، والتي سوف تشجعهم على المضي في المشاركة مع منتداك.

مستوى المستخدم

الناس يعرفون انك مدير المنتدى ، وأنت واحد يحتاج إلى ان يكون قدوة. أعتقد أن الكثير من المديرين كل ما فعله هو انشاء المنتدى ، تعديله ، والسماح لمستخدمي الموقع أن تفعل بقية. وبسبب هذه العقلية إن معظم المنتديات ليس لها وجود تقريبا في أرض الواقع. [فهي عباره عن روابط فقط ولكن ليس بداخلها حياة].

مدير البرنامج المستخدم يجب أن يكون كذلك ، وهذا يعني الدخول في مناقشات ، ونشر مواد شاغله للفكر (التي تعتمد على الموضوع طبعا) ، واحيانا كثيرا ما يتم التغاضي عنه ؛ اجعل الأعضاء الجدد يشعرون بالترحيب.

الإنضمام إلى المنتدى، حيث انه يكون صعب في بعض الأحيان للمستخدم العادي، خاصه وإذا كان عندك مجموعات للمشاركين المنتظمين. فإذا كنت انت المدير وتشارك بسرعه وبعبارات كـ [اهلا بك في المنتدى]، [مشكور على الموضوع]، ….. الخ. فإن الكثير سوف يحذوا حذوك، ومع قليل من الحظ ستجد ان المسجل حديثا سينغمس [كالبقية] في هذا الموضوع الذي قد يأتي مستقبلا، بتوقف منتداك عن الحياة.

النشر الإلكتروني

بالطبع ستسألني بما اني قد تكلمت عن كيفية الإداره الصحيحه للمنتدى، وعملية التفاعل مع الأعضاء وغيرها مما تكلمت عليه بالأعلى. فبالتأكيد ستقوم بسؤالي عن شيء واحد: كيف سأقوم بالحصول على اعضاء وزوار لموقعي؟. [يعجبني هذا السؤال، ولكن يحتاج منك التركيز قليلا لكي تفهم الإجابه] انتبه إذن.

من النقاط الأولى التي يجب التركيب عليها في إعداد منتدى عموما. الإبتعاد عن الفكره المادية. اي هل انت تريد دخل مادي من وراك منتداك ام لا؟
إذا كان هدفك الرئيسي هو الدخل المادي فأنصحك نصيحه اخوية، لا تقم بإنشاء المنتدى فستضيع مالك ووقتك هباء. إذن ماذا تفعل؟، أولا قم بتجهيز الماديات اللازمه لموقعك من تكلفه تسكين الموقع واسماء النطاق وغيرها لمده جيده. ثم قم بإعداد منتداك كما شرحت لك في المستوى التقني. ثم قم بنشر موقعك وإضافته لمحركات البحث [انتبه إليها جيدا فأكبر المواقع على الإنترنت واشهرها على الإطلاق اكبر نسبه من زوارها يأتون من محركات البحث]. وطبعا إذا قمت بإستخدام اي محرك بحث وقمت بالبحث عن [اضافه موقعك لمحركات البحث] ستجد الكثير من المواقع العربية التي تقدم خدمه اضافه موقعك لعدد كبير من المحركات دفعه واحده.
انتهينا من النقطه الأولى والأهم. نأتي لنقطه اخرى. هل سأقوم بالتواجد مع نفسي في المنتدى حتى ترسل إلي محركات البحث الأعضاء؟، بالتأكيد لا. فلو حتى ارسلت لك محركات البحث زائرا واحدا ولكنه عند دخوله للمنتدى سيجده عباره عن مدينه خاليه من الكائنات الحيه سواء بشرية او غيرها. عندها سيرحل واعتقد ان لو اسم المنتدى كان ملفتا فإنه سيصرف نظر عن اسم موقعك في المرات القادمه من عمليات بحثه لأن قد زاره ولم يجد فيه حركه. ولكن اولا قم بدعوه اشخاص يشاركونك نفس الميول والإهتمامات ليشاركوك في [تخصص] منتداك وانا ازيد واكرر على [التخصص] فلابد لمنتداك ان يكون متخصصا ويفضل [متخصصا في تخصص فرعي لتخصص :mrgreen: ] اي التدقيق في عملية [التخصص]. عندها ستجد منتداك يعمل وتدب فيه الحياة.

قم بتقديم خدمات مجانية في تخصصك لزوار واعضاء منتداك حتى لا يملونه، فمن المحفزات الرئيسية لوجود بعض الأعضاء هي الخدمات التي يدعمها المنتدى او الموقع لزواره واعضاءه. بالإضافه إلى التميز في التخصص الذي يقدمه المنتدى، فلا تقوم بإنشاء تخصص مثلا للبرامج وانت اصلا تجمع البرامج من مواقع عربية اخرى او منتديات اجنبيه. ولكن الذي يفهم فعلا في البرامج يقوم بدخول مواقع الشركات والحصول على احدث البرامج واحدث النسخ التجريبية والكامله وهكذا ويقدمها في منتداك. هكذا اقول عليك متخصص [فاهم].

وهذا عباره عن مثال بسيط لك كمالك منتدى، وربنا يوفقك ان شاء الله. قول آمين :D .



تصنيفات المدونة